إظهار / إخفاء الإعلاناتاعلانات المنتدى التعليمي للفيزياء
مركز تحميل الصور و الملفات للمنتدى التعليمي للفيزياء
عدد الضغطات : 16,073 كيف تذاكر الفيزياء للمرحلة الثانوية
عدد الضغطات : 16,818
برنامج تواصل المعلم مع الطلاب عبر الانترنت
عدد الضغطات : 14,526 مساحة اعلانيه
عدد الضغطات : 9,206

العودة   المنتدى التعليمي للفيزياء > فيزياء الصف الثاني الثانوي [المنهج المطوّر] > الفصل الدراسي الأول ،، > الفصل الأول : الحركة الدورانية


كيف تشرح المنهج الجديد ثاني ثانوي ؟ ( المُرشد الدراسي ، صور ، فيديو ، فلاشات )

الفصل الأول : الحركة الدورانية


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع
قديم 06-09-11, 07:20 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,701
تم شكره 309 مرة في 288 مشاركة

اوسمتي

المنتدى : الفصل الأول : الحركة الدورانية
W17 كيف تشرح المنهج الجديد ثاني ثانوي ؟ ( المُرشد الدراسي ، صور ، فيديو ، فلاشات )

للأستاذ ناصر اللحياني من ملتقى الفيزيائيين العرب مشكورا

جزاه الله خيراً وغفر لوالدينا ووالديه

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]ا






بسم الله الرحمن الرحيم
أخوتي الكرام معلمي ومعلمات الفيزياء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
وكل عام وأنتم بخير وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

يُسعدني أنّ أضع بين أيديكم تصوري – حسب فهمي – لطريقة شرح منهج الصف الثاني ثانوي وفق إستراتيجية التعلم النشط في ضوء النظرية البنائية التي تعتمد على بناء المعرفة لا مُجرد نقلها ، حيث يقوم الطلاب بتنفيذ أنشطة تجبرهم على التفكير والاكتشاف والاستنتاج ، بينما يكون دور المعلم هو المُوجه و المُرشد نحو أهداف الدرس ، وهذا يتطلب منه إدارة الناقشات وتصميم المواقف التعليمية المشوقة و المثيرة .

ولهذا أرجو من الجميع المشاركة الإيجابية في اقتراح أنشطة ووسائل لتصميم المواقف التعليمية ، وإنّ شاء الله سأحاول قدر المُستطاع شرح ما أمكن من المنهج - لأنني لن أدرس صف ثاني في هذا العام - وقد يشق عليّ اتمامه ، فالعذر إليكم مُقدما .

ملاحظة مهمة : ستجدون بمشيئة الله تعالى في نهاية كل مشاركة رابط لتحميل مُجلد يحتوي على الصور والفلاشات والفيديو للدرس والمرشد الدراسي ( بديل الدفتر / أوراق عمل ) بصيغة ( ملف أكروبات pdf غير قابل للتعديل ) ومن يرغب في الحصول عليه بصيغة ( ملف وورد doc ) فليتكرم بعمل 10 أنشطة لأي درس من دروس منهج الصف الثاني ثانوي وسأرسل له ملف الوورد .

لا تنسوني ووالديّ وأهلي وأبنائي من صالح دعائكم في ظهر الغيب .
مُحبكم ناصر اللحياني – مكة المكرمة













التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


آخر تعديل نقاء الثلج يوم 06-09-11 في 07:37 AM.
رد مع اقتباس
قديم 06-09-11, 07:22 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,701
تم شكره 309 مرة في 288 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل الأول : الحركة الدورانية
افتراضي

1-1 وصف الحركة الدورانية Describing Rotational Motion



( يحتاج إلى 3 حصص )



الحصة الأولى :
يبدأ المعلم مُستعينا بالله ثم يُرحب بطلابه ويُهنئهم بالعيد والعام الدراسي الجديد ويحثهم على الاجتهاد والانضباط ، ثم يُقسم طلابه إلى مجموعات لتنفيذ التجربة الاستهلالية .


نشاط 1 : تنفيذ التجربة الاستهلالية :
التجربة سهلة وأدواتها متوفرة : لوح ، علبتي مرطبات إحداها فارغة والأخرى مُصمتة - فيها سائل أو رمل مثلا - ، كرة ، مسطرة .
وإن توفر لديك جسمين لهما نفس الكتلة والحجم مثل القرص والحلقة ( الموضحة في الصورة وفي تجربة الفيديو / المشهد الثاني ) ، فهذا أفضل ، لأن هذه التجربة تهدف إلى اكتشاف اختلاف تسارع الأجسام المتباينة في توزيع كتلها .








من خلال الأدوات المتوفرة (علبتي مرطبات والكرة ) سيلاحظ الطالب وصول الكرة أولا ثم العلبة المصمتة ثم العلبة الفارغة .




وسيستنتج من خلال ما درسه في الصف الأول ثانوي أن السبب اختلاف تسارع الأجسام ، حيث أن تسارع الكرة أكبر ثم العلبة المصمتة ثم العلبة الفارغة ، وسبب اختلاف التسارع ليس اختلاف الكتل ( لأن تسارع الأجسام الساقطة لا يؤثر فيها الكتل ، ولذلك قلت أن الأفضل في التجربة إحضار جسمين لهما نفس الكتلة والحجم مثل القرص والحلقة ) ، ولكن سبب اختلاف التسارع – وهذا ما يحاول المعلم أن يوجه الطلاب لاستنتاجه – هو بُعد الكتلة عن محور الدوران ، فكلما أقتربت الكتلة من محور الدوران زاد تسارعها مثل العلبة المصمتة ( القرص ) وكلما ابتعدت الكتلة عن محور الدوران قلّ التسارع مثل العلبة الفارغة ( الحلقة ) .

إن لم تتوفر الأدوات فهذه محاكاة فلاشية للتجربة الاستهلالية ، يمكن ملاحظة تسارع الأجسام من خلال زمن تدحرجها








نشاط 2 : يعرض المعلم الصور التالية – سواء على البروجكتر أو في أوراق عمل – ويطلب منهم وصفها .
























سيلاحظ الطالب أن جميعها ذات حركة دورانية ، وبهذا النشاط يستحضر الطالب في ذهنه مجموعة الحركات الدائرية التي تساعده في وصفها .

ثم يطرح المعلم هذا التساؤل : كيف نفرق بين هذه الحركات الدورانيّة ؟ بمعنى أيّ الحركات أسرع ؟ وبشكل عام كيف نقيس الحركات الدائريّة ؟

يستقبل إجابات الطلاب بدون تصويبها ثم يطلب منهم تنفيذ النشاط التالي :

نشاط 3 : يعرض المعلم الصور التالية في ورقة عمل ويطلب منهم أنّ يفرقوا بينها ثم يستنتجوا تعريفا لكل منها :

degree






grad






Radian







سيلاحظ الطالب أن الصورة الأولى مُقسمة إلى 360 قسم ، أي أنّ وحدة degree تعادل 1/360 من الدورة الكاملة ، وأما الصورة الثانية فهي مقسمة إلى 400 قسم ، أي أنّ وحدة grad تعادل 1/400 من الدورة الكاملة ، أما الصورة الثالثة فهي تحتاج إلى مقطع الفيديو التالي حتى تتضح للطلاب بشكل أكبر :




سيلاحظ أن وحدة Radian الراديان هي زاوية تقابل قوس طوله يساوي نصف القطر .

ومن الصورة التالية يتضح لهم أن الدورة الكاملة تعادل (2π Radian ) أي أن وحدة Radian الراديان كذلك تعادل 1/2π من الدورة الكاملة .
نشاط 4 : عرض فلاشي لتعزيز وحدات قياس الحركات الدائريّة .




ما تبقى من الحصة يطرح المعلم تمارين ذهنية على وحدة الراديان من خلال الحركات الدائرية التي شاهدوها .

الحصة الثانية :


تابع : الدرس الأول : وصف الحركة الدورانية .



نشاط 5 : يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات ، ويُعطي كل مجموعة قرص CD وقلم وورقة A4 ، ويطلب من كل مجموعة أن ترسم خطا على القرص وخطا على الورقة ثم يديروا القرص كما هو موضح في الصورة التالية :




ويطلب منهم تقدير ما يلي مع استعانتهم بالكتاب ص 10 :
أولا – عدد الدورات التي قطعها القرص ( للتسهيل اطلب منهم أخذ العدد الصحيح من الدورات وطبعا ستختلف من مجموعة إلى أخرى بحسب القوة المؤثرة على القرص )
ثانيا – المسافة التي قطعها الخط المرسوم في القرص ( يُفترض أنّ يتوصل الطلاب إلى هذه المسافة بضرب محيط القرص في عدد اللفات ) .
ثالثا – الزاوية التي قطعها القرص بوحدات : Radian – degree – grad ( يُفترض أنّ يتوصل الطلاب إلى هذه الزوايا بضرب عدد أقسام الوحدة ب الدورة الواحدة في عدد اللفات ) .
رابعا – اقتراح تعبيرا للزاوية التي قطعها القرص ( الإزاحة الزاوية ) ، حيث أنها : هو التغيّر في الزاوية أثناء دوران الجسم .
خامسا – ما العلاقة بين المسافة الخطية والإزاحة الزاوية ؟ ( يكتب المعلم على السبورة المسافة الخطيّة والإزاحة الزاوية التي توصلت إليها إحدى المجموعات ، ونصف قطر CD ، ثم يطلب منهم أن يتوصلوا إلى العلاقة بينها وهي :d = r θ )
سادسا – ما سرعة دوران القرص ، مرة مستندا على المسافة التي قطعها الخط المرسوم في القرص و أخرى مستندا على الزاوية التي قطعها القرص ، وما الفرق بينهما . ( يُفترض أنّ يتوصل الطلاب إلى أنّ السرعة الأولى هي سرعة خطية والثانية هي سرعة زاوية ) ، حيث أن السرعة الزاوية هي التغيّر في الإزاحة الزاوية خلال وحدة الزمن ، ثم يطلب منهم أن يتوصلوا إلى العلاقة بين السرعة الخطيّة و السرعة الزاوية ، وهي v = r ω ) .

يمكن الاستعانة بهذا الفلاش للنشاط 5









نشاط 6 : يعرض المعلم على الطلاب المحاكاة الفلاشية التالية في حالتين ، الأولى : يضع التسارع الزاوي angular acceleration صفر وفي الحالة الثانية يضع قيمة التسارع الزاوي angular acceleration ولتكن 1 rad/s .







ويطلب منهم وصف الحالتين والتفرقة بينهما ، ليصل بهم أنّ الحالة الأولى تمثل حركة بسرعة زاوية منتظمة ، والحالة الثانية تمثل حركة بتسارع زاوي .

ثم يُراجع معهم فيما تبقى من الحصة مفاهيم الدرس الأول :
الإزاحة الزاوية – السرعة الزاوية المتجهة – التسارع الزاوي – الراديان ، حيث أن :

الإزاحة الزاوية θ : هو التغيّر في الزاوية أثناء دوران الجسم ، وعلاقته بالإزاحة الخطيّة :

d = r θ

السرعة الزاوية ω: هو التغيّر في الإزاحة الزاوية خلال وحدة الزمن الذي يتطلبه حدوث الدوران ، ويُعطى بالعلاقة :

ω = ∆ θ / ∆t








وعلاقته بالسرعة الخطيّة :
v = r ω






التسارع الزاوي : هو التغيّر في السرعة الزاوية خلال وحدة الزمن ، ويُعطى بالعلاقة :

α = ∆ ω / ∆t








وعلاقته بالتسارع الخطيّ :
a = r α











تحذير : خطأ فادح إن قام المعلم بكتابة هذه التعريفات والقوانين مباشرة على السبورة ، لأن هذا ليس تعليم بل تلقين .

الحصة الثالثة :

تابع : الدرس الأول : وصف الحركة الدورانية .


حل المسائل التدريبية ص 12 و 13 ، بحيث يُعطي لكل تدريب فترة زمنية ليحاول الطلاب الحل ، ثم يُصوب الحل على السبورة .

في الرابط التالي مجلد يحتوي على جميع الصور والفلاشات والفيديو المدرجة في الدرس الأول ، و المرشد الدراسي للدرس الأول :






ا[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
مع رجائي عند نقل الموضوع نسخ الرابط وعدم رفع المجلد في مركز تحميل آخر








التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


آخر تعديل نقاء الثلج يوم 06-09-11 في 02:07 PM.
رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ نقاء الثلج على المشاركة المفيدة:
قديم 06-09-11, 07:27 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,701
تم شكره 309 مرة في 288 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل الأول : الحركة الدورانية
افتراضي 1-2 ديناميكا الحركة الدورانية Rotational Dynamics

1-2 ديناميكا الحركة الدورانية Rotational Dynamics




1-2 ديناميكا الحركة الدورانية Rotational Dynamics



( يحتاج إلى حصتين )


الحصة الرابعة :

نشاط 1 : يطلب من أحد طلابه الوقوف عند باب الفصل والتأثير على الباب بمجموعة من القوى في أماكن مختلفة كما هو موضح في الشكل التالي :




ثم يطلب منه اكتشاف اصغر قوة تحرك الباب ؟ ويطلب من الطلاب تعليل ذلك .
سيلاحظ الطالب أن القوة الثالثة هي أصغر قوة تسبب دوران الباب والسبب أنها ابعد نقطة عن محور الدوران ( مفصلات الباب ) وذات زاوية قائمة

نشاط 2 : يطلب المعلم من طلابه أكمال الجدول باستخدام المحاكاة التالية كما هو موضح :













( أضغط على السهم الأحمر واسحبه لتغير مقداره واتجاهه )[/CENTER]

سيستنج الطلاب أن دوران الباب أو المفك يعتمد على طول ذراع القوة و زاوية القوة المؤثرة على محور الدوران .

نشاط 3 : يحاول المعلم تجهيز التجارب الأربعة ( الموضحة أدناه ) كتطبيق وتعزيز في نفس الوقت لما سبق ، وإنّ لم يتمكن من توفير أدواتها يعرضها عليهم في مقطع الفيديو التالي :





وسيلاحظ الطلاب ما يلي :

في التجربة الأولى :





تأكيد عملي للنشاط الأول وهي أنّ القوة التي تكون عند أبعد نقطة عن محور الدوران ( مفصلات الباب ) وذات زاوية قائمة هي أصغر قوة تسبب دوران الباب .


وفي التجربة الثانية :




صعوبة تأثير القوة عندما تكون على محور الدوران


وفي التجربة الثالثة والرابعة : أثر ذراع القوة في الدوران.







نشاط 4 : يطلب المعلم من طلابه بناء على ما سبق تعريف العزم والعوامل المؤثرة عليه وقانونه .





الحصة الخامسة :

نشاط 5 : تجربة : يطلب المعلم من أحد طلابه تنفيذ التجربة ص 16 أمام زملائه :





وسيلاحظ الطلاب حالة الإتزان التي يتساوى فيها العزمين ، وبعد إضافة العملة سيختلف العزمين ، أطلب منهم التفكير في طريقة لإعادة حالة الأتزان ، ربما يتوصلون إلى أنّه يمكن ذلك عند تغير موضع نقطة الأتزان .، والمحاكاة التالية توضح ذلك .

نشاط 6 : يعرض المعلم المحاكاة التالية لتعزيز النشاط 5 ، وذلك بإدراج قيم مختلفة .






بعد ذلك يبدأ حل المسائل التدريبية ص 16 و 18 ، بحيث يُعطي لكل تدريب فترة زمنية ليحاول الطلاب الحل ، ثم يُصوب الحل على السبورة .

في الرابط التالي مجلد يحتوي على جميع الصور والفلاشات والفيديو المدرجة في الدرس الثاني ، و المرشد الدراسي للدرس الثاني




ا[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]









التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


آخر تعديل نقاء الثلج يوم 18-09-11 في 09:30 PM.
رد مع اقتباس
قديم 06-09-11, 07:28 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,701
تم شكره 309 مرة في 288 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل الأول : الحركة الدورانية
افتراضي 1-3 الاتزان Equilibrium

1-3 الاتزان Equilibrium



( يحتاج إلى حصتين )


الحصة السادسة :


نشاط 1 : يطلب من طلابه تحديد أيّ السيارتين تنقلب أولا ( الكبيرة أو الصغيرة ) ، قد لا يتفق الجميع على الإجابة الصحيحة وهي ( أنّ السيارة الكبيرة تنقلب أولا ) ،




ولكن في متوازييّ المستطيلات ربما تكون الصورة أوضح :




حيث أن متوازي المستطيلات B ينقلب أولا ( يُستحسن تنفيذ التجربة إن توفر لديك متوازي مستطيلات ) ، ثم يتسائل المعلم عن السبب ، ربما لا يتوصل الطلاب إلى الإجابة ، فيرسم دائرة في وسطها نقطة ويسأل عنّ أسم هذا النقطة فبالتأكيد سيقولون مركز الدائرة ، ثم يعرض عليهم هذه الصورة :




ويتسائل عنّ النقطة التي تقع في منتصف الجسم قد يجيب الطلاب بأنه ( المركز ) ، ثم يتسائل عنّ الخطّ المنقط أسفل المركز قد يجيب الطلاب أيضا بأنه ( مسقط المركز ) ، ثم يطلب منهم التركيز والملاحظة في الصورة التالية :




ماذا حدث لمسقط المركز في كل من الجسمين ( A و B ) قبيل انقلابهما ؟

سيلاحظ الطلاب أنّ مسقط المركز B وصل إلى حافة قاعدة الجسم B قبل أن يصل مسقط المركز A إلى حافة قاعدة الجسم A ، وبالتالي ينقلب B قبل A .

ويعزز هذا النشاط بالمحاكاة الفلاشية ومقطع الفيديو التاليين :









نشاط 2 : يعرض المعلم في هذا النشاط مجموعة من الصور ، وإن استطاع تنفيذ إحداها فذلك أبلغ :














ويطلب تفسيرها لتعزيز مفهوم مركز الكتلة ، وتفسير أيّ منها هو ( لا يسقط الجسم طالما أنّ مسقط مركز ثقله لم يخرج عنّ حافة قاعدته ) .








نشاط 3 : يعرض المعلم في هذا النشاط محاكاة لدوران مفتاح الشدّ ( مفك ) ، ويطلب منهم تفسير ما شاهدوه .





[/CENTER



يُستحسنّ أنّ ينفذ المعلم هذه التجربة برميّ مفتاح الشدّ ( أثقل مفك في السوق ) ليستقر في رأس أحد الطلبة المزعجين



سيلاحظ الطلاب أنّ كل أجزاء المفتاح ستدور حول نقطة واحدة تسلك مسارا على خط مستقيم كما لو أنها جسم نقطي ، ولتعزيز هذا النشاط يعرض المعلم الفيديو التالي :












نشاط 4 : يطلب المعلم من الطلاب استنادا على الأنشطة السابقة استنتاج أن مركز كتلة الجسم : هو نقطة على جسم تتحرك بالطريقة التي يتحرك بها الجسيم النقطي .




نشاط 5 : يُقسم طلابه إلى مجموعات ويُعطي كل مجموعة قطعة من الفلين بهذا الشكل :








ويطلب منهم تعليق الفلين عند إحدى الحلقتين وبعد اتزانها يرسم خطا رأسيا من نقطة التعليق ثم تعليق الفلين عند الحلقة الثانية وبعد اتزانها يرسم خطا من نقطة التعليق ، ثم يحاولون رفع الفلين أفقيا عند نقطة تقاطع الخطيّن باستخدام عصا صغيرة ، ويتسائل المعلم عن ملاحظتهم حول ذلك ؟



إنّ لم تتوفر قطع الفلين يعرض المعلم هذا الفيديو :










أو هذه المحاكاة :







نشاط 6 : يُقسم المعلم طلابه إلى مجموعات لتنفيذ تجربة التدوير والاستقرار ، التي يحتاجون فيها إلى : قلم رصاص بممحاة - وقرصين من الفلين أو الكرتون ذي نصف قطر 10cm و 15cm .
قبل بدء تأكد منّ أنّ حواف قلم الرصاص غير حادّة ( بل مدبدبة ) ويمكن ذلك من خلال مسح حواف الممحاة في ورقة .
1 - قمّ بتدوير قلم الرصاص على الممحاة ، ستلاحظ أنّها ستدور أنها لاتكاد تدور ، والسبب لأن مركز كتلة قلم الرصاص يخرج عنّ قاعدته فلا يكاد يدور ( انظر الرسمة / الطرف الأيسر ) :



2 - قم بغرز قلم الرصاص في القرص الكرتوني الأول ذا نصف القطر 10 cm ( انظر الرسمة / الطرف الأيمن ) ستلاحظ أنها ستدور قليلا ثم تسقط ، والسبب أنّ القرص الكرتوني يُكبّر قاعدة قلم الرصاص فلا يخرج مركز كتلة عن القاعدة إلا بعد دورانه فترة زمنية قصيرة .




3- قم بغرز قلم الرصاص في القرص الكرتوني الأول ذا نصف القطر 15 cm ستلاحظ أنها ستدور لمدة أطول من الخطوة الثانية ، والسبب أنّ القرص الكرتوني صار أكبر قاعدة قلم الرصاص فلا يخرج مركز كتلة عن القاعدة إلا بعد دورانه فترة زمنية أطول .




الأسئلة : ما تبقى من الحصة يطلب المعلم من طلابه حلّ الأسئلة التالية [ مع الاستعانة بالكتاب Page 20 & 21 ] :



أين يقع مركز الكتلة بالنسبة للإنسان




















علل : عندما يركب شخص ما حافلة فإنه يفتح رجليه

علل : تنقلب بعض السيّارات ؟










علل : في لعبة الجودو وألعاب الدفاع عن النفس يستخدم اللاعب العزم لتدوير الخصم .








سؤال : متى يكون الجسم مستقرا .




الحصة السابعة :



نشاط 7 : يطلب المعلم من أحد الطلاب أنّ يحاول أمام زملائه تثبيت ( فرشاة التنظيف ) على إحدى أصابعه ، ويتسائل ماذا يلاحظون ، سيلاحظون أنّ زميلهم وضع إصبعه بالقرب من احد طرفي الفرشاة حتى يمنعها من الدوران أيّ أنّها ستكون في حالة اتزان دوراني .








نشاط 8 : يطلب المعلم من الطلاب أنّ يحددوا شرطيّ الاتزان من خلال النشاط السابق [ وبالاستعانة بالكتاب Page 22 ] :



ثم يحل المسائل التدريبية ص 25 ، بحيث يُعطي لكل تدريب فترة زمنية ليحاول الطلاب الحل ، ثم يُصوب الحل على السبورة .




في الرابط التالي مجلد يحتوي على جميع الصور والفلاشات والفيديو المدرجة في الدرس الثاني ، و المرشد الدراسي للدرس الثاني :













[CENTER]
ا[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]












التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


آخر تعديل نقاء الثلج يوم 27-09-11 في 08:09 PM.
رد مع اقتباس
قديم 06-09-11, 07:28 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,701
تم شكره 309 مرة في 288 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل الأول : الحركة الدورانية
افتراضي

الحصة الثـامنة :مسائل وتدريبات على الفصل الأول

الحصة التاسعة :مسائل وتدريبات على الفصل الأول

الحصة العاشرة :مُختبر الفيزياء

الحصة الـــ 11 :تجربة دليل التجارب


===================







التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


آخر تعديل نقاء الثلج يوم 27-09-11 في 08:08 PM.
رد مع اقتباس
قديم 06-09-11, 07:29 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,701
تم شكره 309 مرة في 288 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل الأول : الحركة الدورانية
افتراضي

تجربة مختبر الفيزياء : الاتزان الانتقالي والاتزان الدوراني

الهدف من التجربة :
إثبات أنّ السقالة في حالة اتزان انتقالي واتزان دوراني ( أي بمعنى أنها لا تتحرك ولا تدور ) .




الأدوات :
حاملان ، ملزمتان ، ميزانان ، كتلتان ، مسطرة .



الخطوات :

1 - ضع الحامل الأول على مسافة 80.0cm من الحامل الآخر .


2 - ثبّت كلتا الملزمتين على الحاملين .


3 - تأكد أن تدريج الميزانين النابضين صفر قبل استخدامهما


4 - علق كلا الميزانين بالملزمة المثبتة على الحامل


5 - ثبّت المسطرة المتريّة على النابضين بحيث يكون النابض الأيسر عند العلامة 10cm من المسطرة والنابض الأيمن عند 90cm


6 - سجل قراءة الميزان الأيمن والميزان الأيسر في الجدول التالي :


طبعا سيكون مجموع قراءتي الميزانين الأيمن والأيسر مساويا لوزن المسطرة ، فلو كان مثلا كتلة المسطرة 82g ، فإن وزنها ( w = 0.082 × 9.81 = 0.8 N ) وبالتالي ستكون قراءة الميزان الأيمن 0.4N و قراءة الميزان الأيسر 0.4N .
توضيح : يقع مركز كتلة المسطرة في منتصفها أي عند العلامة 50cm وهذه النقطة تبعد 40cm أي 0.4m عن الميزان الأيسر الذي سنعتبره نقطة الدوران المحورية .


7 - علق الكتلة 500g على المسطرة المترية عند العلامة 30cm حيث تكون هذه النقطة تبعد 20cm عن الميزان الأيسر ، ثم سجل قراءة الميزان الأيمن والميزان الأيسر في الجدول أعلاه .


طبعا بما أنّ وزن الكتلة 500g يساوي ( w = 0. 5 × 9.81 = 4.9 N ) ووزن المسطرة كما تم حسابها أعلاه 0.8N ، وبالتالي فإن مجموع قراءة الميزان الأيمن و قراءة الميزان الأيسر يجب أنّ يساوي 5.7N لأننا جمعنا ( 0.8 + 4.9 ) ، ويتوقع تحديدا أنّ تكون قراءة الميزان الأيمن 1.6N و قراءة الميزان الأيسر 4.1N ومجموعهما كما ذكرنا يساوي 5.7N

8 - علق الكتلة 200g على المسطرة المترية عند العلامة 70cm حيث تكون هذه النقطة تبعد 60cm عن الميزان الأيسر ، ثم سجل قراءة الميزان الأيمن والميزان الأيسر في الجدول أعلاه .


أيضا وبما أنّ وزن الكتلة 200g يساوي تقريبا ( 2N ) ووزن الكتلة 500g يساوي (4.9N ) ووزن المسطرة (0.8N ) ، وبالتالي فإن مجموع قراءة الميزان الأيمن و قراءة الميزان الأيسر يجب أنّ يساوي 7.7N لأننا جمعنا : (4.9 + 0.8 + 2 )
ويتوقع تحديدا أنّ تكون قراءة الميزان الأيمن 3.1N و قراءة الميزان الأيسر 4.6N ومجموعهما كما ذكرنا يساوي تقريبا 7.7N

9 - سجل وزن كل من المسطرة الكتلة الأولى والثانية وحدد قيم ذراع الوزن لكل منها ، في جدول بيانات 2 :



10 - أعتبر كما ذكرنا أنّ النقطة التي عُلق عليها الميزان الأيسر هي نقطة محور الدوران ، وبناء على ذلك حدد القوى التي تسبب دوران السقالة في اتجاه عقارب الساعة (τc) أو عكس اتجاه عقارب الساعة (τcc) وذلك بوضع علامة x


طبعا المسطرة والكتلتين ستدور في اتجاه عقارب الساعة (τc) لأن اتجاههما إلى الأسفل بينما الميزان الأيمن سيدور عكس اتجاه عقارب الساعة (τcc) لأن اتجاهه إلى الأعلى .

11 - احسب العزم لكل جسم بضرب القوة في طول ذراع القوة ، وسجل هذه القيم في جدول البيانات 3 :




ثم أحسب العزم الكلي للقوى التي ستدور في اتجاه عقارب الساعة τc والعزم الكلي للقوى التي ستدور في عكس اتجاه عقارب الساعة τcc


الاستنتاج :

- السقالة في حالة اتزان انتقالي لأن النظام لا يتسارع
- السقالة في حالة اتزان دوراني لتساوي مجموع العزوم في اتجاه عقارب الساعة ومجموع العزوم في عكس اتجاه عقارب الساعة .






التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


آخر تعديل نقاء الثلج يوم 27-09-11 في 08:10 PM.
رد مع اقتباس
قديم 06-09-11, 07:29 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,701
تم شكره 309 مرة في 288 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل الأول : الحركة الدورانية
افتراضي

Work and Energy 3-1 الطاقة والشغل






التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


رد مع اقتباس
قديم 06-09-11, 07:30 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,701
تم شكره 309 مرة في 288 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل الأول : الحركة الدورانية
افتراضي

3-2 الآلات Machines






التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


رد مع اقتباس
قديم 06-09-11, 07:30 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,701
تم شكره 309 مرة في 288 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل الأول : الحركة الدورانية
افتراضي

4-1 الأشكال المتعددة للطاقة The Many Forms of Energy






التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


رد مع اقتباس
قديم 06-09-11, 07:31 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,701
تم شكره 309 مرة في 288 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل الأول : الحركة الدورانية
افتراضي

4-2 حفظ الطاقة Conservation of Energy






التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
موقع اسلامي، ثقافي، اجتماعي
عدد الضغطات : 954


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[طلب اجابة سؤال] تكفون عطوني حل تقويم الفصل الاول والثاني فيزياء الفصل الدراسي الاول اول ثانوي المنهج الجديد.... فزاع الفصل الثاني: تمثيل الحركة 18 04-11-13 10:10 PM
[شرح درس] شرح درس اللزوجة ومعامل اللزوجة ( فلاشات ، فيديو ، صور ) نقاء الثلج الفصل الثاني : مكيانيكا الموائع المتحركة 4 20-09-11 12:36 PM
صور كتاب أول ثانوي المتهج الجديد معلم زمان [ منتدى اختبارات الفيزياء ] 1 02-06-11 06:53 PM
كل ما تريد عن " الحركة التوافقية " >>> شرح + فلاشات + فيديو + صور متحركة نقاء الثلج الفصل الدراسي الثاني،، 28 15-03-11 09:18 AM
تحليل محتوى فيزياء ثاني ثانوي / الفصل الدراسي الاول كوارك الفصل الدراسي الأول،، 10 30-06-10 03:24 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.2, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جميع حقوق الموقع محفوظة للمنتدى التعليمي للفيزياء

Security team

  تصميم علاء الفاتك